Skip to main content

الطباعة الفنية

طباعه ال(جيكليه) هي تقنيه ثورية جديدة لأنتاج اللوحات و الأعمال الفنيه الرقميه بجودة فائقة اتسع انتشارها في العقد الاخير. و كلمه 'la giclée' فرنسيه معناها رش او حقن حيث هي نوع من الطباعة النافثة للحبر(inkjet). تتم طباعه الجيكليه باستخدام طبعات احترافيه نافثة للحبر(inkjet) تحوي على 8 الى 12 لون, وباستعمال احبار مكونه من الصبغات (Pigments) و ليس الملونات (Dyes)

ميزة مطبوعات ال (جيكليه) مقارنة مع تقنيات الطباعه الاخرى لانتاج الاعمال الفنيه باستعمال الاحبار الارشيفيه الخاصه والورق او القماش (100 % قطن) الخالي من الحمض التي تجعل الخصائص الأرشيفية للجكليه أعلى بكثير من الطباعة الحجرية أو بالشاشة الحريرية الطباعة. و تستمر لفترة أطول حتى من الزيت والاكريليك، حيث تقدر اعمار الطبعات (حسب الشركات المصنعه) الى 150 عام. وبدقه فائقه يصعب تميزها عن الاصليه في بعض الاحيان. وهي تتطابق مع المعايير الأرشيفية للمتاحف.

ما هي الطبعة محدودة (Limited Edition)؟الطبعة المحدودة هي سلسلة من الطبعات او المنحوتات متطابقة المظهر، موقعة باليد ومرقمة من قبل الفنان. حيث يحدد الفنان عدد النسخ المطبوعه ، ويتراوح العدد من 2 الى 500 نسخه . هذا التحديد في العدد يجعل كل طبعة فريدة من نوعها وذات قيمة للاقتناء.